درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في السبت مايو 12, 2012 1:05 pm

بسم الله
درس كيفية صناعة لعبة break out " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

لمعاينة الجزء الاول من الدرس برجاء زيارة الرابط : http://www.learngm.com/t756-topic

فى نهاية هذا الجزء ستصل الى هذه النتيجة :



Line
تحميل الصور الخاصة بهذا الجزء من هنا : http://www.learngm.com/download.forum?id=60

Line
الصور Sprites :

فى هذا الجزء سنضيف صورتان فقط هما صورة الطوبة سليمة و صورة الطوبة خلال انكسارها و نسمى الاولى sprBrick و الثانية sprBrickdestroy مع تنصيف المركز الخاص بكل منهما كما فعلنا فى الجزء الأول " من خلال Center "

Line
الاويجكات objects :

نضيف الاوبجكت objBrick و نختار له صورة sprBrick و نضيف objBrickdestroy و نختار له الصورة sprBrickdestroy .

الان نذهب الى الاوبجكت objBrick

نفعل الخاصية Solid كما فعلنا مع الاوبجكت objWall فى الجزء الأول .

نضيف الحدث Collision Event Collision objBall و هذا سيكون الحدث حينما تصطدم الكرة بالطوبة
نضيف فيه التأثيرات الآتية :
مع تحديد Other من Applies to ثم اختيار الاتى على الترتيب
precisely
solid objects




و نضيف أيضاً الحدث
مع مع تحديد Self من Applies to

ثم نضيف الحدث Destroy Event من خلال الضغط على Add Event ثم Destroy
و نضيف فيه التأثيرات الآتية :

و نكتب فى الخانة اى قيمة موجبة ( 10 مثلا ) و هذه القيمة تمثل عدد النقاط التى يكسبها اللاهب عند تدميره للطوبة .. مع تفعيل Relative .

و نضيف أيضاً التأثير
و نختار Self من Applies to .
و نختار الاوبجكت objBrickdestroy فى الخانة object .
و نجعل قيمة الاكس و الواي x,y كما هى 0 .
و هذا مع تفعيل relative .




الان تم الإنتهاء من هذا الاوبجكت . Smile

ننتقل الى objBrickdestroy
نضيف الحدث
و نضيف فيه التأثير التالى :

مع إختيار sprBrickdestroy من خانة sprite .
و subimage هو 0 .
و نغير speed الى 0.5 .

نضيف الحدث Animation End و هذا من خلال الضغط على Add event ثم other ثم Animation End .
نضيف فيه التأثير مع اختيار self .


ضع بعض من objBrick فى الروم للإختبار ... ثم جرب اللعبة .
الان يمكنك ان ترى ان اذا لمست الكرة الطوبة تدمر تدريجيا و يزداد السكور 10 لكن اذا خسرت جميع المحاولات lives لا تخسر scratch لذلك سنقوم بما يلى :

نذهب الى objCtrl و نضيف الحدث No More Lives
بنفس طريقة animation end و لكن نختار no lives more
نضيف فيه التأثيرات الآتية :

فى هذا التأثير سيكون عليك تنسيق و اختيار الالوان التى تريدها لقائمة أعلى الأرصدة الخاصة بك و هذا على النحو التالى :
background الخلفية الخاصة بالـhighscore
border ظهور الإطأر أم لا .
new color لون الخط الذى سيكتب به الرصيد الجديد .
other color لون الخط المكتوب به الأرصدة القديمة .
font نمط و نوع الخط .

يعد اضافة التأثير نضيف التأثير و هذا لإعادة تشغيل اللعبة من جديد .

الان جرب اللعبة ستحصل عليها Smile

Line
اضافة المستويات adding levels

يمكنك إضافة العدد الذى تريده من rooms الحجرات التى ستعبر كل منها عن مستوى level فى اللعبة و هذا بالضغط على shift+ctrl+r

و تضع فى كل روم objCtrl و تحديد الروم بobjWall ثم إضافة objBrick بالكمية التى تريدها و الاماكن التى تريدها و لاتنسى وضع الكرة و المضرب .

بعد اضافة المستويات نقوم بالاتى :

نذهب الى objCtrl و نضيف الحدث Step تم ذكر الطريقة من قبل .

و نضيف فيه التأثيرات التالية مع الالتزام بترتيبهم
1-
هذا التأثير يقوم باختبار عدد اوبجكت ما و على اساسه ينفذ التأثيرات بعده .
نختار objBrick من الخانة object .
نكتب 0 فى خانة number .
نختار equal to من operation .

2-
3-
4-
5-
فى هذا التأثير يمكنك اختيار الحركة الخاصة بالانتقال من روم لأخرى .
5-
6-

Line
الان تم الانتهاء من الجزء الثانى .. فى الجزء القادم إن شاء الله سنقوم بإضافة التأثيرات الصوتية و الخلفيات و ايضا مساعدات للاعب مثل انه يصبح أطول أو يكون أسرع و هكذا

تم إضافة الجزء الثالث و الأخير : درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثالث flower

اذا واجهتك أى مشكلة فى هذا الجزء لا تتردد بالرد على الموضوع موضحاً مشكلتك و شكرا flower


عدل سابقا من قبل The Rock في السبت مايو 19, 2012 2:24 pm عدل 1 مرات
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف Hopa في السبت مايو 12, 2012 2:59 pm

مشكور وجاررررى التجربة Very Happy
avatar
Hopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 596
الأوسمة :

وسام المساعدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف anoos games في الأحد مايو 13, 2012 5:02 pm

شكراً يا king دائما متألق
avatar
anoos games
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :

وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف ququ maker في الأربعاء مايو 16, 2012 4:10 pm

شكراً يا king دائما متألق
انتا يا anoosgame من

انا من
avatar
ququ maker
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 216



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف abd-alrahman في الأربعاء مايو 16, 2012 9:03 pm

شكرا ادمن ع الدروس الجامدة جداااا You are the One
avatar
abd-alrahman
Global Moderator
Global Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 757
الأوسمة :

وسام الجرافيك


وسام المساعدة


وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف zezo900 في الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:12 am

شكرا جدا جدا أفادنى الدرس
avatar
zezo900
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 168



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف zezo900 في الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:15 am

شكرا جدا جدا أفادنى الدرس
avatar
zezo900
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 168



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الثانى

مُساهمة من طرف rabea في الأربعاء يناير 02, 2013 1:54 pm

شكراً
avatar
rabea
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 86



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى