درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الجمعة مايو 11, 2012 9:58 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

بسم الله
درس كيفية صناعة لعبة break out " المضرب " على الجيم ميكر  | الجزء الاول

اولا سوف نستعمل فى هذا الدرس جيم ميكر 8 برو و الذى يمكنك تحميله من الرابط :
Game Maker 8 أو الجيم ميكر ستوديو

يمكنك تحميل الصور الخاصة بهذا الدرس من هنا : http://www.learngm.com/download.forum?id=59

الصور sprites :


المضرب :
نفتح برنامج الجيم ميكر ثم نبدأ باضافة صورة المضرب اليه بالضغط على Shift+Ctrl+S ثم Load Sprite ثم نختار الصورة من الملف و نضغط Open .. ثم فى خانة Name نغير الاسم الى sprBat و هذا حتى يسهل التعامل معه .. و نغير مركز الصورة الى center من خلال الضغط على زر Center فوق Ok .. ثم نضغط ok .



الكرة :
نكرر نفس العملية السابقة لاضافة صورة الكرة مع تغيير اسمها الى sprBall و تحديد مركزها الى Center ثم نحفظ التعديلات بالضغط على OK .

الحائط :
نكرر السابق لاضافة صورة الحائط مع عدم اختيار  Center و نبقيها 0 و 0 ثم ok .

الكنترول :
نكرر السابق لاضافة صورة الكنترول الذى سيظهر عليه بيانات اللاعب من نقاط و حياة مع اختيار  Center ثم ok .

ملحوظة هامة : فى الجزء القادم ستجد كلمات مشطوب عليها على النحو التالى Word و هذا يعنى عدم تفعيلها
الكائنات objects :

نضيف اربع اوبجكات بالاسماء objBat , objBall , objWall , objCtrl مع اختيار الصور لهم sprBat , sprBall , sprWall و هذا عبر الضغط على shift+ctrl+o ثم تغيير الاسم عبر Name ثم تغيير الصورة من Sprite .
نلاحظ عدم اختيار صورة لـobjCtrl و هذا لانه سنستخدم فيه الحدث draw .
Line
objBat :

نضيف الحدث  Keyboard Check Event Left Key بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Keyboard ثم Left .

نضيف فى هذا الحدث التاثيرات الاتية :
و نملء الخانات بالاتى : -4 و 0 و Only soild ثم نفعل Relative .

-4 و 0 و نفعل Relative


و نضيف الحدث  Keyboard Check Event Right Key بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Keyboard ثم Right .

نضيف فى هذا الحدث التاثيرات الاتية :
و نملء الخانات بالاتى : 4 و 0 و Only soild ثم نفعل Relative .

4 و 0 و نفعل Relative

Line
الان نذهب الى الاوبجكت objBall

objBall :

نضيف الحدث  Create Event Create Event . بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Create .

نضيف فى هذا الخدث التأثير
و نكتب فى خانة المتغير "  Moving  " ... و هذا سيعبر عن حالة الكرة ما اذا كانت ثابتة ام لا .
و نكتب فى خانة القيمة " false " ... اى انها لا تتحرك فى اول الامر .

الان نضيف الحدث  Step Event step Event بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Step ثم Step.

نضيف فيه الاتى ( الاحداث ستعبر عن ما يحدث اذا كانت الكرة ثابتة او متحركة ) :

Moving , false , equal to,Not

objBat.x , objBat.y-16 , Relative

Moving , true , equal to, Not

speed ,0,larger than , NOT

من الاسهم نختار السهم " ^ " المشير للاعلى ثم نختار السرعة 6 او 7 و لا نختار relative .






الان نضيف الحدث  Collision Event collision objWall بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Collision ثم objWall .

نضيف فيه التأثير و نختار من الخانة الاولى precisely و من الخانة الثانية solid objects .
و هذا التأثير يجعل ارتداد الكرة عندما تصطدم بالحائط اكثر واقعية .

الان نضيف الحدث  Collision Event collision objBat بالطريقة الاتية :
نضغط Add Event . ثم نختار Collision ثم objBat .

نضيف التأثير
و نكتب فى الخانة direction الاتى " 90+objBat.x-x " .
و نكتب فى الخانة speed الاتى " speed " .

شرح ما هو موجود فى الخانة direction من خلال الصورة :

و هذا لنضع القدرة للاعب فى اختيار اتجاه الكرة .

Line
نذهب الى الاوبجكت objWall و نفعل Solid الموجودة اسفل خانة sprite هذا هااام جداً .


Line

الان نرجع الى objBat و نضيف الحدث  Keyboard Pressed Eve Space بالطريقة :
نضغط Add Event . ثم نختار Key press ثم space .

و نضيف فيه التأثير
و نكتب فى خانة المتغير " objBall.Moving " .
و فى خانة القيمة " true " .


الان يمكننا عمل مستوى لاختبار اللعبة عن طريق shift+ctrl+R ستجد انه فتح لك نافذة الروم او الحجرة التى من خلالها سنضع الكائنات فى مواقعها .. لعمل المستوى نقوم بالتى تحديد الروم بالاوبجكات objWall من جميع الجهات ما عدا الاسفل .

ثم تضع الاوبجكت objBat المضرب فى المنتصف اسفل الروم و تضع الكرة فى اى مكان و هذا لانها ستنتقل الى المضرب
تعديل هام : اختر من نافذة الروم  القائمة Setting من الاعلى ثم غير قيمة Speed الى 60 ليعطى اللعبة مرونة أفضل .
. ثم احفظ التعديلات من خلال علامة الصح الخضراء اعلى يمين النافذة  .


Line
الان نذهب الى اوبجكت objCtrl
و نضيف الحدث Create Event تم شرح الطريقة من قبل .
نضع فى التأثير
و نغير الx الى 320 , و الy الى 16 و لا نختار relative و هذا سيكون مكان الشريط فى الروم .

نضيف الحدث Game Start
من خلال Add Event ثم other ثم Game Start .
و نضيف التأثيرات :

0 , Relative
5 , Relative

و نضيف الحدث Draw من خلال add event ثم draw .

نضيف فيه التأثيرات :

sprCtrl,0,0,Relative
تختار اللون الذى تريده ( ابيض )
-------------------------------------------------

176
3
Lives:
Relative
--------------------------------------------------

376
3
Lives:
Relative
-------------------------------------------------
الان نضع الاوبجكت قى الروم و نختبر اللعبة .. سوف ترى ظهور الشريط و عليه السكور و المحاولات .

Line
نذهب الى objBall و نضيف الحدث Outside room و هذا عندما تخرج الكرة من الروم
بالطريقة : add event ثم other ثم outside..

نضيف التأثيرات

-1 و نفعل على relative
100 و true

objBall
objBat.x
objBat.y-16
لا نفعل relative

نختار من فوق applies to Self
Line  Line


الان تم الانتهاء من الجزء الاول بحمد الله .. فى الجزء الثانى ان شاء الله سنضيف الطوب الذى يجب عليك تدميره و عند تدميره يزداد السكور و الانتقال للـlevels اخرى و انشاء قائمة highscores

flower  Thanks

اذا واجهتك أى مشكلة او تريد اى مساعدة فى جزئية ما لا تترد بالرد على الموضوع و شكرا  Take This Flower  flower

تم إضافة الجزء الثانى من الدرس >> : http://www.learngm.com/t759-topic


عدل سابقا من قبل Abdullah Alsayed في الإثنين أكتوبر 06, 2014 1:03 am عدل 4 مرات
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف anoos games في الثلاثاء يوليو 31, 2012 6:19 pm

أظن انه يوجد خطأ عندكِ في الصناعة
avatar
anoos games
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :

وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف King The Games في الأحد سبتمبر 02, 2012 6:40 pm

اخوي واجهتني مشكلة

يوم بغيت اجرب اللعبة جاتني رساله..


___________________________________________
FATAL ERROR in
action number 1
of Other Event: Outside Room
for object objBall:

COMPILATION ERROR in argument 0
Error in expression:1-
position 2: Unexpected symbol in expression.
avatar
King The Games
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد سبتمبر 02, 2012 6:49 pm

King The Games كتب:اخوي واجهتني مشكلة

يوم بغيت اجرب اللعبة جاتني رساله..


___________________________________________
FATAL ERROR in
action number 1
of Other Event: Outside Room
for object objBall:

COMPILATION ERROR in argument 0
Error in expression:1-
position 2: Unexpected symbol in expression.
سالب 1 مكتوبة بهذه الطريقة :
الكود:

1-
و الطريقة الصحيحة هي :
الكود:

-1
good luck
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف MohaNed94 في الإثنين سبتمبر 03, 2012 6:52 am

عايز اسأل سؤال
لما الكورة تخبط في الحاجات اللي فوق دى
ازاى اعملها بتتكسر لأجزاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
avatar
MohaNed94
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 147
الأوسمة :








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف babad في الخميس سبتمبر 27, 2012 8:03 pm

مادري لمن اجرب العبه جالي




___________________________________________
ERROR in
action number 2
of Create Event
for object objBall:

Error in expression:objBat.x
position 1: Unknown variable objBat
avatar
babad
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف babad في الخميس سبتمبر 27, 2012 8:04 pm

وابي احول العبه الي صيغة نضام الاندريد كيف
avatar
babad
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف mon في الخميس أكتوبر 11, 2012 6:22 pm

مشكور
avatar
mon
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 34



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف ququ maker في الخميس أكتوبر 11, 2012 6:36 pm

شكرا شكرا شكرا
avatar
ququ maker
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 216



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف mostafa gado في السبت نوفمبر 24, 2012 8:07 pm

مشكووووووووووووووووووووور رائع
لو سمحت يا ادمن هل من الممكن تفسير الموجود في خانه
direction
لأني مفهمتهاش حتى من الصورة
objBat.x-x+90
avatar
mostafa gado
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف mostafa gado في السبت نوفمبر 24, 2012 8:37 pm

وأجو أيضاً تفسير المعادلى
objBat.x-x+90
انا اعرف ان
objBat.x
ترمز لموضع هذا الأوبجيكت ف الروم
ولكن إلاما ترمز
x
التي بعد علامة الناقص ـ
objBat.x-x+90
avatar
mostafa gado
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد نوفمبر 25, 2012 2:45 pm

mostafa gado كتب:وأجو أيضاً تفسير المعادلى
objBat.x-x+90
انا اعرف ان
objBat.x
ترمز لموضع هذا الأوبجيكت ف الروم
ولكن إلاما ترمز
x
التي بعد علامة الناقص ـ
objBat.x-x+90

objBat.x هو مكان المضرب الأفقي في الروم أثناء اللعب
[b]x[/b] فهذه خاصة بالكرة " الاوبجكت الذي يقوم بتنفيذ هذا الأمر " .
أما +90 ليكون إتجاه الكرة لأعلى

مثال للتوضيح : إذا فرضنا ان مكان المضرب " objBat.x " يساوي 10 .. و مكان الكرة 15 "x" إذا يكون الإتجاه الجديد من خلال المعادلة :

10-15+90=85
فتخرج الكرة مائلة إلى الجانب الأيمن للمضرب بزاوية 85

avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف mostafa gado في الأحد نوفمبر 25, 2012 9:36 pm

مشكوووووووووووووووور للتوضيح cheers
avatar
mostafa gado
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف Project X في الأربعاء نوفمبر 28, 2012 2:32 pm

مشكورررررررررررررررررررررررررر اخي
avatar
Project X
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 370
الأوسمة :






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف zezo900 في الأحد ديسمبر 30, 2012 9:14 pm

جميل ما شاء الله
avatar
zezo900
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 168



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس كيفية صناعة لعبة Breakout " المضرب " على الجيم ميكر | الجزء الاول حصريا " بدون استخدام الأكواد "

مُساهمة من طرف abdosalem في السبت يونيو 08, 2013 11:37 am

شكرا على الدرس الرائع
You are the One
avatar
abdosalem
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 235



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى