كيفية عمل لعبة سباق سيارات

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:14 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

يسعد منتدى LearnGM ان يقدم لاعضاءه الاعزاء  Shocked  Shocked
study  study  study  study
كيفية عمل لعبة سباق سيارات بالصور حصريا


فى نهاية الدرس ستحصل على هذه اللعبة الموجودة فى الفيديو
[ تم تجديد الصور ]



فى نهاية الدرس ستجد ملف الجيم ميكر الخاص بالدرس فى المرفقات !! حصريا على learngm
قبل كل شىء يجب ان يكون لديك :
- النسخة الثامنة برو من الجيم ميك . ( Game Maker 8 pro ) حمله من هنا
- المكتبة الخاصة بفيزيائية السيارة . ( Car Physics Lib ) والتى يمكنك تنزيلها ايضا من منتدانا حصريا .حمله من هنا




ارشادات هامة :
- دقق جيدا فى الصور فقد يكون هنا تفاصيل لم تكتب فى الموضوع .
- ان واجهتك اى مشكلة او تريد توضيح لا تتردد او تخجل من اضافة رد فيه مشكلتك او توضيحك او حتى النتيجة التى وصلت اليها فى النهاية .

الجزء الاول | صناعة السيارة للاعب الاول | Making Player One Car :
 study  study  study
سنحتاج فى هذا الجزء على الصور الاتية



يجب علينا اولا فتح برنامج الجيم ميكر
نضيف صورتان 2 Sprites واحدة ستكون صورة العربة و الاخرى ستكون صورة البلوك او الصندوق الذى سيصد السيارة كما فى الصورتان .


واضافة اوبجكت وتسميته بـ (obj_car) و نضيف اخر نسميه (obj_solid)


نفتح اوبجكت سيارة (obj_car) و نضيف الاحداث : Create Event - Step Event - Collision Event With (obj_solid) كما بالصورة

فى Create Event نضيف التاثير Initialize Car من المكتبة الخاصة بفيزيائية السيارة

وهذا التاثير يعطى تعريف للعربة بالمتغيرات المحددة كالسرعة و امكانية الدوران و قوة الفرامل .
فى Step Event نضيف التأثير Update Car (Manual Keys) من نفس المكتبة .

اما هذا التاثير هو اهم تاثير .. الذى يحدد ازرار التحكم بالعربة ( ملحوظة الغاء حركة من الحركات مثل الفرامل يمكنك الغاءها بترك المكان الخاص بها خالى من الاكواد .
فى Collision Event نضيف Collide Car .

هذا التاثير يحدث عند اصطام العربة بشىء صلب .
الان لنختبر المشروع حتى الان باضافة room لنسميها (ro_play) و نضع فيها (obj_car) و بعض من (obj_solid) .

كما ترى صنعت السيارة ..


الجزء الثانى Neutral صناعة السيارة للاعب الثانى و تقسيم الشاشة للاعبان | Making Player Two Car And Splite Screen


ننقر بالزر الايمن على (obj_car) و نختار Duplicate . اى نسخ الاوبجكت نسخة اخرى حتى نقوم بالتعديل فيها .

نغير اسم الاوبجكت الى (obj_car_2) و نغير التأثير الموجود فى Step Event ونغيره باضافة التأثير (Update Car) و نختار من القائمة التحكم الذى نريده بحيث تختلف عن السيارة الاولى

و نقوم ايضا بنسخ الحدث Collide With (obj_solid) لتصبح Collide With (obj_car) .

شرح هذا التاثير سابقا .
نكرر الخطوة السابقة مع (obj_car) . حتى لاتخترق العربات معا.

تم الان عمل اللاعب الثانى و لكن بنفس الصورة لذلك سنقوم بنسخ صورة السيارة الاولى و تغير لونها الى الازرق او تحميل الصورة جاهزة . وهذا بنسخ صورة السيارة الاولى بنفس كيفية نسخ الاوبجكت و بعدها نفتح الجديدة و نضغط Edit Sprite  و نضغط القائمة Images نختار Colorize Partial .

.. حتى الان حصلنا على لاعبان لهما تحكمان مختلفان ....اذا اردت ؟ ننتقل الى تقسيم الشاشة او الرؤية ليكون لكل لاعب رؤيته الخاصة ( يمكنك ان تكمل الدرس بدون هذه الخطوة  )

اولا نفتح الروم و نختار التبويب Views
ونفعل ما فى الصور ( ركز جيدا و افعل كما ترى تماما ) لان بتعديلك للارقام الموجودة قد يتغير للافضل او للاسوأ



الجزء الثالث Neutral وضع التاثيرات الخاصة بالسيارات [ الارضية , الدخان ]  | Adding Effects of the Cars [ Surface , Smoke ]


نصنع اوبجكت و نسميه obj_effects و نضيف له ثلاث احداث Create Event - Step Event - Draw Event

نضع فى الحدث Create Event
نضيف التاثير Initialize Effects من المكتبة الخاصة بفيزيائية السيارة . وهذا التاثير يمكنك منه تحديد اوبجكت السيارة التى تريد المؤثرات لها .

نضع فى الحدث Step Event
نضيف التاثير Step Effects من المكتبة الخاصة بفيزيائية السيارة . و هذا يبنى التاثيرات

نضع فى الحدث Draw Event
نضيف التاثير Draw Effects من المكتبة الخاصة بفيزيائية السيارة . وهذا يرسم التاثيرات فى اللعبة يمكنك منه اما تفعيل او الغاء التاثيرات

ننسخ الاوبجكت obj_effects بنسخة اخرى نسميها obj_effects_2 حتى نضيف التاثيرات للعربة الاخرى .. ملحوظة لا يمكن وضع تاثيرات سياراتان فى اوبجكت واحد .
ونغير فيه الاتى

الان ليس علينا سوى وضعهم فى الروم  ..
Wink  Wink  Wink  Wink  Wink


الان نذهب لنهاية هذا الدرس | ملحوظة ان كان هناك ما فشلت فيه فى الخطوات الاولى يرجى الرد بسبب المشكلة حتى تكون معانا على الخط .  drunken
الجزء الرابع Neutral وضع خط النهاية و اللفات Laps و اشارة البدء | Adding Finish Line And Laps And Ready-set-go Sign


نضيف صورة خط النهاية ( من السهل صناعتها )

يمكنك تحميل صورة اشارة البدء المتحركة من هنا http://goo.gl/sXzXY
نفتح obj_car ونضيف التاثير Set Variable مرتان مرة باسم lap و مرة باسم checklap و فى lap القيمة 1 وفى checklap القيمة 0 و كذلك في السيارة الاخرى .

المتغير lap هو رقم الجولة او اللفة من هدد اللفات كلها .
المتغير check lap يعطى معلومة حول ما اذا كانت السيارة قد مرت فى الجولة نصف الطريق او اكثر .


نصنع 4 اوبجكات ( obj_finish_lap - obj_check_lap - obj_ready_set_go - obj_laps )

الكائن obj_lap سيستخدم لاظهار حالة السباق .
الكائن obj_ready_set_go سيستخدم كاشارة بدء الانطلاق للسيارات .
الكائن obj_check_lap سيستخدم فى تاكيد مرور السيارة نصف الطريق .
الكائن obj_finish_lap سيكون خط النهاية الذى يزيد عدد اللفات .


نفتح obj_car و فى الحدث Step و نضيف التأثير Test Instance Count كما فى الصورة

و تغير ترتيبه ليصبح قبل التاثير الخاص بالتحكم .( حتى لا تتحرك السيارة فى اثناء وجود اشارة البدء ) قم باضافته مرة اخرى فى السيارة الاخرى .

فى obj_finish_lap نضيف الحدث Collision obj_car و Collision obj_car_2 . و وضع الكودالاتى فى كلاهما مع تغير كلمة RED الى BLUE فى الكود للسيارة الزرقاء لزيادة عدد اللفات لكل سيارة .


الكود:

if other.xprevious
{
if other.checklap=1
{if other.lap<>3
{
other.lap+=1
other.checklap=0}
else
{
show_message("RED CAR WON !!")
game_end()
}
}
}
else
{
other.checklap=0
}

فى obj_check_lap نضيف الحدث Collision obj_car و Collision obj_car_2 و وضع الكود الاتى فى كلاهما و هذا يعطى اشارة ان السيارة قد مرت اكثر من نصف الطريق (حتى لا يقوم المسخدم بالغش ).

الكود:

other.checklap=1

فى obj_laps نضيف الحدث Draw Event و نضيف التاثير Set Font و الكود الاتى  :


الكود:


draw_text_color(x+135,y,"BLUE CAR"+"
"+string(obj_car_2.lap)+"/3",c_blue,c_ltgray,c_blue,c_ltgray,1)

draw_text_color(x,y,"RED CAR-"+"
"+string(obj_car.lap)+"/3",c_red,c_ltgray,c_red,c_ltgray,1)

فى obj_ready_set_go نضيف الحدث Create Event و نضيف التاثير Set Variable وهذا حتى نبطىء تقلب الصور داخل الكائن ( يمكنك تغيرها اذا ارد الاشارة اسرع ) .

ونضيف الحدث Animation End بالتأثير Destroy Instance  حتى تختفى الاشارة و تعطى امكانية السيارات .

الان تقوم بوضع الاوبجكات الجديدة فى الروم بحيث يكون مكان obj_finish_lap بالقرب من السيارتان و مكان obj_check_lap فى منتصف الطريق و obj_laps فى منطقة ظاهرة فى الروم و اوبجكت الاستعداد فى مكان ظاهر .




مبرووك لقد صنعت لعبة سيارات متعددة اللاعبين  Take This Flower ..


ملف الجيم ميكر النهائى
من هنا


عدل سابقا من قبل Abdullah Alsayed في الأحد أبريل 05, 2015 9:13 pm عدل 21 مرات
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف anoos games في الثلاثاء يوليو 31, 2012 8:53 pm

تسلم موضوع راائع
avatar
anoos games
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :

وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف azoozy maker في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:33 pm

انا عندي مشكلة اول ما اشغل اللعبة يقول في خطأ obj_laps

الكود:
ERROR in
action number 2
of Draw Event
for object obj_laps:

Error in code at line 3:
  "+string(obj_car_2.lap)+"/3",c_blue,c_ltgray,c_blue,c_ltgray,1)
                      ^
at position 21: Unknown variable lap


بس الموضوع رائع جدا جدا شكرا جزيلا
avatar
azoozy maker
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 32



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تتتتتتتتتتتتتت

مُساهمة من طرف moheib في الجمعة سبتمبر 21, 2012 9:07 am

شكرلك يا مالك القيم
avatar
moheib
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف أحمد عزمى في السبت ديسمبر 08, 2012 7:19 am

اسف انا لا أعرف كيف اصممها هناك أكشينز فيها غير موجوده فى البرانامج

لكن شكرا لانك بذلت مجهود فى هذا الموضوع
avatar
أحمد عزمى
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في السبت ديسمبر 08, 2012 10:56 am

أحمد عزمى كتب:
اسف انا لا أعرف كيف اصممها هناك أكشينز فيها غير موجوده فى البرانامج

لكن شكرا لانك بذلت مجهود فى هذا الموضوع



قبل كل شىء يجب ان يكون لديك :
- النسخة الثامنة برو من الجيم ميكر و التى يمكنك تنزيلها بالكراك من منتدانا مجانا . ( Game Maker 8 pro ) حمله من هنا
- المكتبة الخاصة بفيزيائية السيارة . ( Car Physics Lib ) والتى يمكنك تنزيلها ايضا من منتدانا حصريا .حمله من هنا


flower
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف أحمد عزمى في الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:21 am

شكرا على الموضوع زعيم
شكرا جزيلا
avatar
أحمد عزمى
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف ali.m في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 11:45 pm

شكرا على العبه
بس اريد ان اضيف صوت على السياره
avatar
ali.m
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف zezo900 في الأحد ديسمبر 30, 2012 9:13 pm

جميل ما شاء الله
avatar
zezo900
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 168



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف rabea في الأربعاء يناير 02, 2013 3:27 pm

مشكو على اللعبة
avatar
rabea
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 86



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف yorok في الثلاثاء فبراير 26, 2013 10:26 pm

شكرا على الدرس الرائع Exclamation
ولكن هل يمكنك ان تخبرنى على الاكواد الذى استخدمتها فى صناعة ال Like a Star @ heaven lib لو امكن
و شكرا
avatar
yorok
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأربعاء فبراير 27, 2013 1:14 pm

yorok كتب:شكرا على الدرس الرائع Exclamation
ولكن هل يمكنك ان تخبرنى على الاكواد الذى استخدمتها فى صناعة ال Like a Star @ heaven lib لو امكن
و شكرا

يمكنك معاينة أكواد المكتبة يإستخدام برنامج Extension Maker

flower
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف .ياغو. في الإثنين مارس 18, 2013 12:09 pm

لقد اعجبتني هذه اللعبة كثيرا فقد تفننت في صنعها اكثر لكني اريد اصنع هذه اللعبة بلاعب واحد فقط يمكن التحكم به والسيارة الاخرى يتحكم بها الحاسوب لكن للاسف لم استطيع
Mad
avatar
.ياغو.
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 45



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف .ياغو. في الثلاثاء مارس 19, 2013 11:59 am

شكرا على اللعبة لكني احب ان اصنعSadسيارة واحدة استطيع التحكم بها اما السيارة الثانية فيتحكم بها الحاسوب بنفسه لكن للاسف لااستطيعCrying or Very sad
avatar
.ياغو.
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 45



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف .ياغو. في الثلاثاء مارس 19, 2013 12:01 pm

شكرا على اللعبة لكني احب ان اصنعSadسيارة واحدة استطيع التحكم بها اما السيارة الثانية فيتحكم بها الحاسوب بنفسه لكن للاسف لااستطيعCrying or Very sad
avatar
.ياغو.
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 45



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف elyes.ferjani.5 في الأربعاء مارس 20, 2013 11:19 pm

شكرا لك اخي الكريم و إن شاء الله سوف ترى العاب من صنعي في القريب العاجل .. flower
avatar
elyes.ferjani.5
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف Hopa في الخميس مارس 21, 2013 7:19 pm

.ياغو. كتب:شكرا على اللعبة لكني احب ان اصنعSadسيارة واحدة استطيع التحكم بها اما السيارة الثانية فيتحكم بها الحاسوب بنفسه لكن للاسف لااستطيعCrying or Very sad
يمكنك عمل اكثر من
path

و جعل السيارة تسير بواحدة عشوائيا
avatar
Hopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 596
الأوسمة :

وسام المساعدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف mohammed55m في الثلاثاء أبريل 09, 2013 3:56 pm

شكرا علي الموضوع thank you بس انا مش عارف كل لما اختار شئ من المكتبة مش

بييجي ومكتوب عليه pro confused
avatar
mohammed55m
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الثلاثاء أبريل 09, 2013 6:26 pm

mohammed55m كتب:شكرا علي الموضوع thank you بس انا مش عارف كل لما اختار شئ من المكتبة مش

بييجي ومكتوب عليه pro confused

يتطلب لهذا الدرس النسخة برو من الجيم ميكر 8 او 8.1 .. Game Maker 8.1
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف MohamMad Al-AzZeh في الخميس أبريل 25, 2013 1:43 pm

روعة
avatar
MohamMad Al-AzZeh
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 73



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف abdosalem في الثلاثاء مايو 14, 2013 9:36 pm

مشكوور
avatar
abdosalem
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 235



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف anoos games في الأحد يونيو 02, 2013 12:54 am

مكتبه جميله , وموضوع أأروع ! thank you
avatar
anoos games
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 645
الأوسمة :

وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف ziad games في الأحد يوليو 28, 2013 7:44 pm

شكراً على الدرس
avatar
ziad games
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 35



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف omar -ofo في الإثنين أغسطس 05, 2013 1:26 am

السلام عليكم لو سمحتوا اريد شريط السيارات لبرنامج الجيم ميكر 8.1
وشكراNo
avatar
omar -ofo
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 46



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف nody في الجمعة أغسطس 16, 2013 10:33 am

لو سمحت انا كل ما اعمل الجزء بتاع الدخان والارضية الاقى الدخان بعيد جدا عن السيارة وكذلك الارضية اعمل ايه
avatar
nody
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية عمل لعبة سباق سيارات

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الجمعة أغسطس 16, 2013 10:43 am

omar -ofo كتب:السلام عليكم لو سمحتوا اريد شريط السيارات لبرنامج الجيم ميكر 8.1
وشكراNo
للاسف المكتبة خاصة بالجيم ميكر 8 فقط

nody كتب:لو سمحت انا كل ما اعمل الجزء بتاع الدخان والارضية الاقى الدخان بعيد جدا عن السيارة وكذلك الارضية اعمل ايه
اتأكد من الـorigin بتاع sprite العربية .. خليه Center ..

افتح الsprite .. واضغط على Center اللي موجودة في ركن origin :

avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى