درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد نوفمبر 06, 2011 11:19 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

حصريا على LEARNGM ملتقى صناع الالعاب العرب


درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر



فى نهاية الدرس ستكون قد صنعت

يجب عليك تحميل الصور و الموارد الاخرى الخاصة باللعبة ) .gmres (من الرابط التالى

الكود:
http://www.mediafire.com/download/98ntw5yoafnkg9a/S%26B_MR_res.zip






توضيح ::  
.gmres تعنى موارد الجيم ميكر و التى توضع فى الجيم ميكر بالطريقة التالية :
1- افتح قائمة File
2- اختار Import Resources
3- تختار الملف الذى قمت بتحميله
فى النهاية ستجد السبريتات و الصور و الاكواد نزلت و تمام

.. تنبيه اذا تم تغيير اى اسم من اسماء الصور عليك ان تغيره فى الاكواد و هذا حتى لا تحدث اخطاء


اولا نصنع الروم الخاص باللعبة و لنسميها مثلا ro_world

نقوم باعدادها لتصبح 2800*480  و تغيير الـ FPS ليصبح 60



, ثم نقوم باضافة الخلفية back_sky و نقوم ايضا باضافة tile_front فى الـ tiles من الروم




نقوم بصناعة اوبجكت obj_cursor بـ depth = -2 ( هذا الكائن سيكون بمثابة المؤشر فى اللعبة )


الصورة الخاصة به هى



فى الخاص بالكائن نضيف الكود التالى
الكود:

score=0
window_set_cursor(cr_none)

وهذه الاكواد لاخفاء الماوس و تعريف النقاط

فى Step Event نضيف الكود التالى
الكود:

////////////////////   MOVING   ///////////////////////
x=mouse_x
y=mouse_y

هذا الكود لتحريك الاوبجكت مع حركة الماوس

الان نضع الكائن فى ro_world و نقوم باعداد الرؤية له كما فى الصورة




صورة للروم فى نهاية الدرس


الان نضيف بعض الصور التى سنحتاجها FlyingNear Group مذكورة فى اول الموضوع


نصنع اوبجكت obj_duck_near .. الصورة الخاصة به هى
فى هذا الاوبجكت سنستخدم بعض الثوابت و التى ستسهل الفهم  .. لا تعرف ما هى الثوابت http://wiki.yoyogames.com/index.php/Constant

والتى قمت بتنزيلها فى اول الموضوع




نفتح obj_duck_near
فى نضيف الكود التالى :
الكود:

image_speed=0.3
mode=FlyingUp
////////  Random Direction Code ////////
dir=choose(DirLeft,DirRight)
//////// If Direction Left
if dir=DirLeft
{
sprite_index=Flying_NLD
}
//////// If Direction right
if dir=DirRight
{
sprite_index=Flying_NRD
}
////////   Change Into FlyingNormal in -- sec   ////////////////
alarm[0]=random_range(90,265)
////////   Change Into FlyingDown in -- sec   ////////////////
a1=choose(180*1.5,180*2)
alarm[1]=choose(a1,a1,0)

هذه
الاكواد تتحكم فى سرعة الصورة و حالة الطائر اثناء انشاءه و اختيار الوجه
عشوائياً و تحديد مدة الطيران لاعلى ثم الطيران الى سفل .

فى    0
الكود:

mode=FlyingNormal

لجعل الطائر يطير عادى

فى    1
الكود:

mode=FlyingDown

لجعل الطائر يطير لاسفل

فى   Outside Room Event
الكود:

if mode <> FlyingUp
{
instance_destroy()
}

اذا خرج الطائر من الروم و كانت حالته لا تساوى الطيران للخارج يتم تدميره

لقد قمنا باضافة ثاسكربتات متعددة هذه الثلاث اسكربتات ( scr_flying_normal , scr_flying_up , scr_flying_down ) لتحديد سرعة الطائر فى كل حالة

اما scr_kill_duck_near
هذا الكود عندما يموت الطائر


الان نرجع للـ    Step Event للكائن obj_duck_near
ونضيف الكود التالى
الكود:

if mode=FlyingNormal
{
scr_flying_normal()
}
if mode=FlyingUp
{
scr_flying_up()
}
if mode=FlyingDown
{
scr_flying_down()
}

لتطبيق الاسكربتات حسب الحالة

وفى الـ   LeftPressedEvent
نضيف الكود التالى
الكود:

scr_kill_duck_near()

عند الضغط على الطائر يـحدث له ..

ربما لقد لاحظنا انه يوجد فى الكود scr_kill_duck_near الكلمة obj_duck_dying_near وهذا سيكون الكائن القادم الذى سيتحول اليه الكائن obj_duck_near عند موته .




نصنع obj_duck_dying_near
فى    نضيف الكود
الكود:

image_speed=0.25
vspeed=2.5

لسقوطه

فى     Step Event نضيف الكود التالى
الكود:

if dir=DirLeft
{
sprite_index=Dying_NLD
}
if dir=DirRight
{
sprite_index=Dying_NRD
}
//vspeed =0.05

لتحديد الصورة

فى الحدث   OutSide Room
الكود:

instance_destroy()

اذا خرج من الروم يموت

فى الحدث   Animation End
الكود:

image_speed=0
image_index=7

تثبت الصورة

الان .. لم يتبقى سوى كائن واحد ليصنع الاوبجكات obj_duck_near فى الروم بطريقة عشوائية :


نصنع الكائن obj_duck_creator
فى الحدث  
الكود:

// NEAR DUCKs
duck_near_number=30
chance_near=50

تحديد قيمة الفرصة و اقصى عدد للفراخ

فى الحدث   Step Event


اولا : تضيف التأثير سيظهر لنا نافذة تحتوى على صندوق به رقم 2 هذا يعير عن الجوانب الخاصة بالفرصة نكتب فيه chance_near و التى قمنا بتحديد قيمتها 60  فى الCreate Event ثم نضغط OK .

كما فى الصورة

ثانيا : نضيف التأثير Execute Code من Control و نضع فيه الكود


الكود:


if instance_number(obj_duck_near) <=duck_near_number
{
var xx,yy;
xx=random_range(200,2600)
yy=550

instance_create(xx,yy,obj_duck_near)
}


وهذا الكود يعبر عن صناعة فرخة جديدة فى مكان عشوائى من الروم

الصورة النهائية


الان اصبح شكل الملف


الان نضع الاوبجكتين obj_duck_creator و obj_cursor فى الروم


و اضغط F5  cheers  cheers و شغل اللعبة
..
تم الجزء الثانى من هذا الرابط
Arrow من هنا Arrow

لاى اسفسار  Question  او تعليق  Exclamation  لا تتردد باضافة رد .. وشكرا  I love you  

sunny وكل عام و انتم بخير sunny
شرح و برمجة The Rock - الصور من phenomedia.com - بنر الدرس بواسطة العضو abd-alrahman


عدل سابقا من قبل Abdullah Alsayed في الأحد أغسطس 02, 2015 12:33 pm عدل 15 مرات
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الإثنين مايو 20, 2013 8:15 pm

barudi67 كتب:
مشكلة بسيطة و ما يبي السهم يذهب الى اليمين



يبدو انك لم تقم بتطبيق الجزء الخاص بالرؤية :
"
...

الان نضع الكائن فى ro_world و نقوم باعداد الرؤية له كما فى الصورة



"

منتظر ردك flower
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف abdosalem في السبت يونيو 08, 2013 11:38 am

مشكووور
avatar
abdosalem
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 235



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف wassim1 في الأحد مارس 09, 2014 6:06 pm

أخي أنا يقول لي كاتر من الأخطاء ما العمل confused  confused
avatar
wassim1
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف المنذر العمري في الثلاثاء مارس 18, 2014 6:04 pm

مشكور يا اخي لقد إستفدنا من الكثير
avatar
المنذر العمري
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 72



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف mohamed_ahmed123 في الإثنين مارس 31, 2014 2:04 pm

عندما اللعب تاتى لى هذه الرسالة


___________________________________________
ERROR in
action number 3
of  Step Event
for object obj_duck_creator:
Error in code at line 3:
   if instance_number(obj_duck_near) <=duck_near_number
                      ^
at position 21: Unknown variable obj_duck_near
avatar
mohamed_ahmed123
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد أبريل 06, 2014 2:17 pm

mohamed_ahmed123 كتب:عندما اللعب تاتى لى هذه الرسالة


___________________________________________
ERROR in
action number 3
of  Step Event
for object obj_duck_creator:
Error in code at line 3:
   if instance_number(obj_duck_near) <=duck_near_number
                      ^
at position 21: Unknown variable obj_duck_near

تأكد من أسماء الأوبجكات كما بالدرس  flower 
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف mohamed_ahmed321 في الأحد أغسطس 02, 2015 12:18 pm

الرابط مش شغال
avatar
mohamed_ahmed321
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد أغسطس 02, 2015 12:34 pm

mohamed_ahmed321 كتب:الرابط مش شغال

تم تعديل الرابط، شكرا لتنبيهك Smile
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف سداح في الأحد أغسطس 09, 2015 9:49 am

السلام عليكم
اخي واجهتني مشكلة في البداية. 
^_^

مع الصور والاوبجكت .. لم استطع ادخالها للبرنامج .
بالاضافة الى انه تظهر لي هذه اللوحة عند الضغط على خيار . import resurce


واضح هي المشكلة مني 
Crying or Very sad
بس ليت اكو حل آخر .
Embarassed
avatar
سداح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 224



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد أغسطس 09, 2015 3:05 pm

سداح كتب:
السلام عليكم
اخي واجهتني مشكلة في البداية. 
^_^

مع الصور والاوبجكت .. لم استطع ادخالها للبرنامج .
بالاضافة الى انه تظهر لي هذه اللوحة عند الضغط على خيار . import resurce


واضح هي المشكلة مني 
Crying or Very sad
بس ليت اكو حل آخر .
Embarassed

الحكاية دي تطلب GameMaker Pro .. حاول تستخدم الـGraphics الخاص بيك  flower
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف سداح في الثلاثاء أغسطس 11, 2015 12:57 am

يا خوي الصراحة .
ما فهمت ( الـGraphics الخاص بي ) ؟


ممكن  توضحلي اكثر شنو تقصد .
Sad
avatar
سداح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 224



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الثلاثاء أغسطس 11, 2015 4:01 am

سداح كتب:
يا خوي الصراحة .
ما فهمت ( الـGraphics الخاص بي ) ؟


ممكن  توضحلي اكثر شنو تقصد .
Sad

يعني طبق الدرس على Graphic مبدئي حسب امكانياتك لان هذه الخاصية خاصة بالـGameMaker 8 pro
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى