درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الأحد نوفمبر 06, 2011 11:19 pm

حصريا على LEARNGM ملتقى صناع الالعاب العرب


درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر



فى نهاية الدرس ستكون قد صنعت

يجب عليك تحميل الصور و الموارد الاخرى الخاصة باللعبة ) .gmres (من الرابط التالى

الكود:
http://www.mediafire.com/download/98ntw5yoafnkg9a/S%26B_MR_res.zip






توضيح ::  
.gmres تعنى موارد الجيم ميكر و التى توضع فى الجيم ميكر بالطريقة التالية :
1- افتح قائمة File
2- اختار Import Resources
3- تختار الملف الذى قمت بتحميله
فى النهاية ستجد السبريتات و الصور و الاكواد نزلت و تمام

.. تنبيه اذا تم تغيير اى اسم من اسماء الصور عليك ان تغيره فى الاكواد و هذا حتى لا تحدث اخطاء


اولا نصنع الروم الخاص باللعبة و لنسميها مثلا ro_world

نقوم باعدادها لتصبح 2800*480  و تغيير الـ FPS ليصبح 60



, ثم نقوم باضافة الخلفية back_sky و نقوم ايضا باضافة tile_front فى الـ tiles من الروم




نقوم بصناعة اوبجكت obj_cursor بـ depth = -2 ( هذا الكائن سيكون بمثابة المؤشر فى اللعبة )


الصورة الخاصة به هى



فى الخاص بالكائن نضيف الكود التالى
الكود:

score=0
window_set_cursor(cr_none)

وهذه الاكواد لاخفاء الماوس و تعريف النقاط

فى Step Event نضيف الكود التالى
الكود:

////////////////////   MOVING   ///////////////////////
x=mouse_x
y=mouse_y

هذا الكود لتحريك الاوبجكت مع حركة الماوس

الان نضع الكائن فى ro_world و نقوم باعداد الرؤية له كما فى الصورة




صورة للروم فى نهاية الدرس


الان نضيف بعض الصور التى سنحتاجها FlyingNear Group مذكورة فى اول الموضوع


نصنع اوبجكت obj_duck_near .. الصورة الخاصة به هى
فى هذا الاوبجكت سنستخدم بعض الثوابت و التى ستسهل الفهم  .. لا تعرف ما هى الثوابت http://wiki.yoyogames.com/index.php/Constant

والتى قمت بتنزيلها فى اول الموضوع




نفتح obj_duck_near
فى نضيف الكود التالى :
الكود:

image_speed=0.3
mode=FlyingUp
////////  Random Direction Code ////////
dir=choose(DirLeft,DirRight)
//////// If Direction Left
if dir=DirLeft
{
sprite_index=Flying_NLD
}
//////// If Direction right
if dir=DirRight
{
sprite_index=Flying_NRD
}
////////   Change Into FlyingNormal in -- sec   ////////////////
alarm[0]=random_range(90,265)
////////   Change Into FlyingDown in -- sec   ////////////////
a1=choose(180*1.5,180*2)
alarm[1]=choose(a1,a1,0)

هذه
الاكواد تتحكم فى سرعة الصورة و حالة الطائر اثناء انشاءه و اختيار الوجه
عشوائياً و تحديد مدة الطيران لاعلى ثم الطيران الى سفل .

فى    0
الكود:

mode=FlyingNormal

لجعل الطائر يطير عادى

فى    1
الكود:

mode=FlyingDown

لجعل الطائر يطير لاسفل

فى   Outside Room Event
الكود:

if mode <> FlyingUp
{
instance_destroy()
}

اذا خرج الطائر من الروم و كانت حالته لا تساوى الطيران للخارج يتم تدميره

لقد قمنا باضافة ثاسكربتات متعددة هذه الثلاث اسكربتات ( scr_flying_normal , scr_flying_up , scr_flying_down ) لتحديد سرعة الطائر فى كل حالة

اما scr_kill_duck_near
هذا الكود عندما يموت الطائر


الان نرجع للـ    Step Event للكائن obj_duck_near
ونضيف الكود التالى
الكود:

if mode=FlyingNormal
{
scr_flying_normal()
}
if mode=FlyingUp
{
scr_flying_up()
}
if mode=FlyingDown
{
scr_flying_down()
}

لتطبيق الاسكربتات حسب الحالة

وفى الـ   LeftPressedEvent
نضيف الكود التالى
الكود:

scr_kill_duck_near()

عند الضغط على الطائر يـحدث له ..

ربما لقد لاحظنا انه يوجد فى الكود scr_kill_duck_near الكلمة obj_duck_dying_near وهذا سيكون الكائن القادم الذى سيتحول اليه الكائن obj_duck_near عند موته .




نصنع obj_duck_dying_near
فى    نضيف الكود
الكود:

image_speed=0.25
vspeed=2.5

لسقوطه

فى     Step Event نضيف الكود التالى
الكود:

if dir=DirLeft
{
sprite_index=Dying_NLD
}
if dir=DirRight
{
sprite_index=Dying_NRD
}
//vspeed =0.05

لتحديد الصورة

فى الحدث   OutSide Room
الكود:

instance_destroy()

اذا خرج من الروم يموت

فى الحدث   Animation End
الكود:

image_speed=0
image_index=7

تثبت الصورة

الان .. لم يتبقى سوى كائن واحد ليصنع الاوبجكات obj_duck_near فى الروم بطريقة عشوائية :


نصنع الكائن obj_duck_creator
فى الحدث  
الكود:

// NEAR DUCKs
duck_near_number=30
chance_near=50

تحديد قيمة الفرصة و اقصى عدد للفراخ

فى الحدث   Step Event


اولا : تضيف التأثير سيظهر لنا نافذة تحتوى على صندوق به رقم 2 هذا يعير عن الجوانب الخاصة بالفرصة نكتب فيه chance_near و التى قمنا بتحديد قيمتها 60  فى الCreate Event ثم نضغط OK .

كما فى الصورة

ثانيا : نضيف التأثير Execute Code من Control و نضع فيه الكود


الكود:


if instance_number(obj_duck_near) <=duck_near_number
{
var xx,yy;
xx=random_range(200,2600)
yy=550

instance_create(xx,yy,obj_duck_near)
}


وهذا الكود يعبر عن صناعة فرخة جديدة فى مكان عشوائى من الروم

الصورة النهائية


الان اصبح شكل الملف


الان نضع الاوبجكتين obj_duck_creator و obj_cursor فى الروم


و اضغط F5  cheers  cheers و شغل اللعبة
..
تم الجزء الثانى من هذا الرابط
Arrow من هنا Arrow

لاى اسفسار  Question  او تعليق  Exclamation  لا تتردد باضافة رد .. وشكرا  I love you  

sunny وكل عام و انتم بخير sunny
شرح و برمجة The Rock - الصور من phenomedia.com - بنر الدرس بواسطة العضو abd-alrahman


عدل سابقا من قبل Abdullah Alsayed في الأحد أغسطس 02, 2015 12:33 pm عدل 15 مرات
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف ali في الإثنين نوفمبر 07, 2011 2:31 am

راااااااااائع جداً جداً جداً
avatar
ali
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 196
الأوسمة :

وسام المساعدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما نجح

مُساهمة من طرف Abood Studio في الإثنين نوفمبر 07, 2011 9:54 am

درس جميل لكن في مشاكل عندي:
1- الصور مانجحت معاي لأنها(gmres) وسويتها (gmspr) ومانجحت .
2-والأكواد تطلب مني السبرايتات وأنا ماعندي .
3-سويت سبرايتات من عندي وسميتها بنفس الأسم الكتبتو يا ذا روك وما نجح.
4-كان في خطأ في الكود:
Step Event
if dir=DirLeft
{
sprite_index=Dying_NLD
}
if dir=DirRight
{
sprite_index=Dying_NRD
}
vspeed =0.05
----
ما الحل sunny
avatar
Abood Studio
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 667
الأوسمة :






وسام الدرس الحصري


وسام المساعدة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:43 am

ABOoD-GAME كتب:درس جميل لكن في مشاكل عندي:
1- الصور مانجحت معاي لأنها(gmres) وسويتها (gmspr) ومانجحت .
2-والأكواد تطلب مني السبرايتات وأنا ماعندي .
3-سويت سبرايتات من عندي وسميتها بنفس الأسم الكتبتو يا ذا روك وما نجح.
4-كان في خطأ في الكود:
Step Event
if dir=DirLeft
{
sprite_index=Dying_NLD
}
if dir=DirRight
{
sprite_index=Dying_NRD
}
vspeed =0.05
----
ما الحل sunny


اسف عبود .. انا نسيت اوضح ان gmres تعنى موارد الجيم ميكر و التى توضع فى الجيم ميكر بالطريقة التالية :
1- افتح قائمة File
2- اختار Import Resources
3- تختار الملف الذى قمت بتحميله
فى النهاشة ستجد السبريتات و الصور و الاكواد نزلت و تمام
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف abd-alrahman في الإثنين نوفمبر 07, 2011 10:57 am

درس رائع .. جاري التطبيق Very Happy Arrow
avatar
abd-alrahman
Global Moderator
Global Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 757
الأوسمة :

وسام الجرافيك


وسام المساعدة


وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الإثنين نوفمبر 07, 2011 11:44 am

ملحوظة هامة : تم اضافة الزوائد +++ بالاكواد , لم تكن ظاهرة :evil:

يبدو ان المشكلة تقنية .. ويتم معالجتها ..
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف abd-alrahman في الإثنين نوفمبر 07, 2011 12:05 pm

The Rock كتب:[center]حصريا على LEARNGM ملتقى صناع الالعاب العرب




تحديد قيمة الفرصة و اقصى عدد للفراخ

فى الحدث

نضيف التاثير من Control مع المتغير chance_near فى sides
ثم الكود التالى
الكود:

if instance_number(obj_duck_near) <=duck_near_number
{
var xx,yy;
xx=random_range(200,2600)
yy=550

instance_create(xx,yy,obj_duck_near)
}

صناعة فرخة فى مكان عشوائى من الروم



وكل عام و انتم بخير
شرح و برمجة The Rock - الصور من phenomedia.com - بنر الدرس بواسطة العضو abd-alrahman

توقفت عن هذه الخطوة ... و لم افهمها scratch
avatar
abd-alrahman
Global Moderator
Global Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 757
الأوسمة :

وسام الجرافيك


وسام المساعدة


وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الإثنين نوفمبر 07, 2011 12:18 pm

حسنا abd-alrahman
اولا تضيف التأثير سيظهر لنا نافذة تحتوى على صندوق به رقم 2 هذا يعير عن الجوانب الخاصة بالفرصة نكتب فيه chance_near و التى قمنا بتحديد قيمتها 60 فى الCreate Event ثم نضغط OK .

كما فى الصورة

ثانيا : نضيف التأثير Execute Code من Control و نضع فيه الكود


الكود:


if instance_number(obj_duck_near) <=duck_near_number
{
var xx,yy;
xx=random_range(200,2600)
yy=550

instance_create(xx,yy,obj_duck_near)
}


وهذا الكود يعبر عن صناعة فرخة جديدة فى مكان عشوائى من الروم

الصورة النهائية
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف abd-alrahman في الإثنين نوفمبر 07, 2011 12:21 pm

تم الحل ... و تم الجزء الاول من اللعبة معي بنجااااااح flower ....... و سارفع النتيجة
avatar
abd-alrahman
Global Moderator
Global Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 757
الأوسمة :

وسام الجرافيك


وسام المساعدة


وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف abd-alrahman في الإثنين نوفمبر 07, 2011 12:42 pm

ده اللي وصلتله لحد دلوقتي : mediafire.com ?j5nr6d63f05md3z Smile
avatar
abd-alrahman
Global Moderator
Global Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 757
الأوسمة :

وسام الجرافيك


وسام المساعدة


وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف ShArP bLaDe في الإثنين نوفمبر 07, 2011 3:10 pm

رااااااائع The Rock بانتظار الجزء الثانى Very Happy + بنر ممتاز abd-alrahman

ShArP bLaDe
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 129
الأوسمة :











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Dark Man في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 1:50 pm

GREAT WORK .. درس رائع .. منتظر الجزء الثانى .. cheers .. كما اننى احب هذه اللعبة . I love you
avatar
Dark Man
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 176
الأوسمة :










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Hopa في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 4:02 pm

شكرا جزيرا مجهود رائع
avatar
Hopa
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 596
الأوسمة :

وسام المساعدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف ali في الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 9:45 pm

تخربط كل شي و قفلتها
avatar
ali
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 196
الأوسمة :

وسام المساعدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:51 am

تم رفع الجزء الثانى من الدرس


درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر الجزء الثانى

فى هذا الجزء سنقوم بصناعة " وقت " و " نقاط " و " الفراخ من بعد اخر "

cheers cheers cheers cheers cheers
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف ball في السبت فبراير 11, 2012 9:05 am

آسف ذي روك لكني قمت بكل ما هو موجود في ذا الدرس و لا أدري لماذا يقول لي :

الكود:

___________________________________________
ERROR in
action number 1
of  Step Event
for object obj_duck_dying_near :

Error in code at line 1:
  if dir=DirLeft
    ^
at position 4: Unknown variable dir

ball
Lessons Moderator
Lessons Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 563
الأوسمة :











وسام المساعدة


وسام الدرس الحصري





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في السبت فبراير 11, 2012 11:34 am

ball كتب:آسف ذي روك لكني قمت بكل ما هو موجود في ذا الدرس و لا أدري لماذا يقول لي :

الكود:

___________________________________________
ERROR in
action number 1
of  Step Event
for object obj_duck_dying_near :

Error in code at line 1:
  if dir=DirLeft
    ^
at position 4: Unknown variable dir

عليك تحميل الموارد من الرابط http://adf.ly/1362394/moorhuhn-res و تضعها جميعا فى لعبتك بالطريقة المذكورة فى الموضوع
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف dragonn في الأحد فبراير 19, 2012 8:22 pm

مشكوووووووور
avatar
dragonn
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 235
الأوسمة :

وسام المساعدة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف brlkher في الخميس مارس 01, 2012 4:53 pm

avatar
brlkher
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 120
الأوسمة :

وسام الدرس الحصري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف عاشق الجيم ميكر في السبت مارس 03, 2012 4:57 am

مشكككوووووووور درس ولا اروع Wink
avatar
عاشق الجيم ميكر
Discussion Moderator
Discussion Moderator

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 728
الأوسمة :










وسام الدرس الحصري


وسام المساعدة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف محمد الحسيني في الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:36 pm

شرح رائع جاري التطبيق
avatar
محمد الحسيني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف محمد الحسيني في الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:40 pm

عندما حاولت ان انزل الصور و الموارد وجدت ان الرابط مغلق لكن الصراحة شرح ولا أروع
avatar
محمد الحسيني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف محمد الحسيني في الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:42 pm

بليييييييييييز حد يحط الموارد اللي كانت علي الرابط
avatar
محمد الحسيني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف محمد الحسيني في الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:48 pm

حاولت أن انزلها من الموقع الذي وضعه the rock لكن لم انجح
avatar
محمد الحسيني
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: درس تعليم كيفية صناعة لعبة Moorhuhn Remake باستخدام الجيم ميكر

مُساهمة من طرف Abdullah Alsayed في الثلاثاء يونيو 19, 2012 2:57 pm

محمد الحسيني كتب:عندما حاولت ان انزل الصور و الموارد وجدت ان الرابط مغلق لكن الصراحة شرح ولا أروع

مرحبا بك محمد الحسيني .. شكرا على الملاحظة : تم تجديد الرابط Take This Flower ..
avatar
Abdullah Alsayed
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1790



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى